التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الْإمَامُ الْمَهْدِيُّ ، هُوَ : " الْوَلِيُّ " .

الجماعة الإسلامية الأحمدية ... حزب الله ، الفرقة الناجية ، و الطائفة المنصورة .
سلسلة : " الأحمدية ... حزب الله " 60 :
الموضوع :

الْإمَامُ الْمَهْدِيُّ ، هُوَ : " الْوَلِيُّ " .




      لقد فتحَ النبي صلى الله عليه و سلم باب الأحمدية " و " الولاية الكبرى " و " الإسم الأعظم " على أمته المرحومة ، و ذلك تمهيدا لظهور خاتم الولاية و الوجه الإلهي للخلافة الإنسانية في مظهره الذاتيّ ؛ و المتمثّل في الإمام المهدي عليه السّلام . فهو الملقب ؛ ب " الوليّ " . و لا ولي سواه ـ تعالى ـ ؛ بدليل قوله تعالى : " أَمِ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِۦٓ أَوْلِيَآءَ ۖ فَاللَّهُ هُوَ الْوَلِىُّ وَ هُوَ يُحْىِ الْمَوْتٰى وَ هُوَ عَلٰى كُلِّ شَىْءٍ قَدِيرٌ ( 09 ) " سورة الشورى . 

      لما سئل النبي صلى الله عليه و سلم " فأخبرني عَنْ الساعة ؟ " .



قَالَ النبي صلى الله عليه و سلم : " ما المسئول عَنْها بأعلم مِنْ السائل " . 

قَالَ جبريل عليه السلام : فأخبرني عَنْ أماراتها؟ قَالَ : " أن تلد الأمة ربتها " .

رَوَاهُ مُسْلِمٌ رحمه الله تعالى .

أقول :



      إن من المعاني الروحانية لقوله صلى الله عليه و سلم : " أن تلد الأمة ربّتها " ؛ أي : أن يظهرُ وجهُ الربّ فيها ، و يظهر مظهره الذاتيّ ، و هو الوجه الإلهي و المحتد الذاتيّ المودع في المخلوق . أي أن من علامات الساعة : استواء الإسم الأعظم بظهور الإمام المهديّ عليه السلام . فتلد الدنيا الإمام المهدي عليه السلام . و يكون علما على قيام ساعتها .




      يقول الإمام الجيلي رضي الله تعالى عنه و رضي عنه مبينا إسم " الولي " :  " هو المتولّي أمر الوجود بذاته ، المتجلّي بذلك بأسمائه و صفاته . فكلّ ما عليه الكون من الظهور و البطون و التبديل و التغيير و التحويل و النقص و الكمال و الإيجاد و الإعدام و التقدم و التأخير و الحدوث ، و غير ذلك ممّا هو للوجود بأسره . فالله سبحانه و تعالى متولّي أمر ذلك . فجميعه راجع إليه صورة و معنى ، وجوداً و حكما . و هذا الإسم يستحقّه الإنسان الكامل ؛ إذا كان الإنسانُ متوليّاً لله بذاته و صفاته لذاته و صفاته . و كان التولّي الإلهي للعالم الكوني راجعا إليه كما هو راجع إلى الله تعالى . فيكون الوليّ هو الله تعالى . قال الله عزّ وجلّ " فَاللَّهُ هُوَ الْوَلِيُّ ( 09 ) " سورة الشورى . و قال : " أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّـهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَ لَا هُمْ يَحْزَنُونَ ( 62 ) " سورة يونس . فالله ولي العالم ، و الإنسان الكامل ولي الله . و هذا الأسماء إسم من أسماء الصّفات . و صفته : الولاية .



و هي عبارة عن مرتبة التصرّف الكمالي في الوجود من غير مانع و لا عجز و لا عن نيابة . بل تصرف المالك في ملكه . و ذلك هو مقام القطب الأكبر الغوث الجامع ـ رضي الله عنه ـ " كتاب " الكمالات الإلهية " ، باب : " معرفة ما لله من الأسماء و الصفات " ، فصل : " إسمه " الوليّ " " .





أقول :

      لقد بين الشيخ الجيلي رضي الله تعالى عنه و رضي عنه مرتبة " الوليّ " . فعلم بذلك حقيقة الشخص الظاهر بهذه المرتبة ، و هو الإمام المهدي عليه السلام ؛ لقوله رضي الله تعالى عنه و رضي عنه : " و هو مقام القطب الأكبر الغوث الجامع " . " وَ لَا الْمَهْدِيُّ إِلَّا عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ " سنن ابن ماجه | كِتَابُ الْفِتَنِ | بابٌ : شِدَّةُ الزَّمَانِ . و لذلك وصف النبي صلى الله عليه و سلم المسيح ابن مريم المحمدي عليه السلام كما وصف الإمام الجيلي رضي الله تعالى عنه و رضي عنه الإمام المهدي ـ أي : " الغوث " ـ ؛ لقوله صلى الله عليه و سلم على لسان " مُنَادٍ مِنَ السَّحَرِ " : " يَا أَيُّهَا النَّاسُ ، أَتَاكُمُ " الْغَوْثُ " . ثَلَاثًا . " مسند أحمد | مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ | حَدِيثُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي الْعَاصِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ . فالإمام المهدي عيسى ابن مريم المحمدي عليه السلام هو الخليفة الوحيد الذي يظهر في آخر الزمان و لا خليفة بعده ؛ لقوله صلى الله عليه و سلم : " لَا تَنْقَضِي الْأَيَّامُ ، وَ لَا يَذْهَبُ الدَّهْرُ ، حَتَّى يَمْلِكَ الْعَرَبَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي ، يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِي " مسند أحمد |مُسْنَدُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ  . و قوله صلى الله عليه و سلم : " ثُمَّ لَا خَيْرَ فِي الْعَيْشِ بَعْدَهُ " مسند أحمد |مُسْنَدُ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ . فكيف سينزل بعد خليفة الله المهدي خليفة إسمه المسيح عيسى ابن مريم ؟ فيا سعد من عرف إمام زمانه و آمن به نبيا و بايعه مهديا و كان من أتباعه المخلصين مسيحا.



و الله تعالى أعلم .
و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
........... يتبع بإذن الله تعالى .................. 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شرح قصيدة بن عربي في بيان حقيقة الختم الولي .

  الجماعة الإسلامية الأحمدية ... حزب الله ، الفرقة الناجية ، و الطائفة المنصورة . سلسلة : " الأحمدية ... حزب الله " 52 : الموضوع : شرح قصيدة بن عربي في بيان حقيقة الختم الولي .      يقول الشيخ الأكبر محي الدين ابن عربي رضي الله تعالى عنه و رضي عنه : ـ و متى وقعتَ على مفتِّش حكمةٍ * مستُورةٍ في الغضّة الحوراء . ـ مُتحيّرٍ مُتشوّفٍ قلنا له * يا طالب الأسرار في الإسراء . ـ أسرِعْ فقد ظفِرَتْ يداك بجامِعٍ * لحقائق الأموات و الأحياء . ـ نظرَ الوجودَ فكان تحت نعاله * من مستواهُ إلى قرارِ الماء . ـ ما فوقه من غاية يعنُو لها * إلّا هُو فَهْوَ مَصِّرِفُ الأشياء . ـ لبِسَ الرِّداء تنزُّهاً و إزارُهُ * لمّا أراد تكوّن الإنشاءِ . ـ فإذا أراد تمتُّعًا بوجوده * من غير ما نظرٍ إلى الرّقبَاء . ـ شالَ الرِّداء فلمْ يكنْ متكبِّرًا * و إزارَ تعظيمٍ على القرنَاءِ . ـ فبدا وجودٌ لا تقيُّدُه لنا * صفة و لا إسمٌ من الأسماء . ـ إنْ قيل من هذا و من تعني به * قلنا المحقّقُ آمِرُ الأمراء . ـ شمسُ الحقيقة قطبها و إمامُها * سرّ العباد و عالمُ العلماء . ـ عبدٌ تسَوَّدَ وجهه من همِّهِ * نورُ الب...

كَلِمَةُ خِتَامِيَّةُ لِلْجُزْءِ الثاني مِنْ سِلْسلَةٍ : " الأحمدية ... حِزْبُ اللهِ " .

 الجماعة الإسلامية الأحمدية ... حزب الله ، الفرقة الناجية ، و الطائفة المنصورة . سلسلة : " الأحمدية ... حزب الله " 72 : الموضوع : كَلِمَةُ خِتَامِيَّةُ لِلْجُزْءِ الثاني مِنْ سِلْسلَةٍ : " الأحمدية ... حِزْبُ اللهِ " . ـ ؛ بعنوان : " عَلَاَمَاتُ الْمَهْدِيِّ الْحَقِيقِيِّ. ، وَ حَقِيقَةُ مَعْرِفَتِهِ لِنَفْسُهُ " ـ .       لقد قلنا في مقال سابق بفضل الله تعالى أن الإمام المهدي عليه محجوب عن الخلق على عكس الأولياء المحمديين رضي الله تعالى عنهم و رضوا عنه ، أي أن الله تعالى لم يفتح عليه أمام الخلق كما فتح على الأولياء .       إن هذا القول لا يعني بأن الإمام المهدي عليه السلام أقل درجة منهم ، لأن الخليفة الثاني رضي الله تعالى عنه و رضي عنه كان من المفتوح عليهم ، كما يتبين من قصة " يا سارية الجبل " . في حين لم يكن الخليفة الأول من المفتوح عليهم ، و مع ذلك ؛ قد  وصل إلى مقام الصديقية بيقينه ؛ يقول ـ رضي الله تعالى عنه و رضي عنه ـ : " لو كُشف لي الغطاء ما ازددت يقيناً " . فهذا من قوة يقينه ، و اليقين أقوى درجات الإيمان . و كذلك الأمر بالنسبة ...

مراتب الولاية ، و العلاقة بين " الولي " و " الخليفة " .

 الجماعة الإسلامية الأحمدية ... حزب الله ، الفرقة الناجية ، و الطائفة المنصورة . سلسلة : " الأحمدية ... حزب الله " 51 : الموضوع : مراتب الولاية ، و العلاقة بين " الولي " و " الخليفة " .       إن للولاية مرتبتان : الأولى : الولاية العامة : و هي لسائر المؤمنين ؛ بدليل قوله تعالى : " اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُم مِّنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ( 257 ) " سورة البقرة . الثانية : الولاية الخاصة : و هي لأهل الولاية الكبرى و الخلافة العظمى ؛ بدليل قوله تعالى : " أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّـهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَ لَا هُمْ يَحْزَنُونَ ( 62 ) الَّذِينَ آمَنُوا وَ كَانُوا يَتَّقُونَ ( 63 ) لَهُمُ الْبُشْرَىٰ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَ فِي الْآخِرَةِ ۚ لَا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّـهِ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ( 64 ) " سورة يونس .       لا شك ...