التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كَلِمَةُ خِتَامِيَّةُ لِلْجُزْءِ الثاني مِنْ سِلْسلَةٍ : " الأحمدية ... حِزْبُ اللهِ " .

 الجماعة الإسلامية الأحمدية ... حزب الله ، الفرقة الناجية ، و الطائفة المنصورة .
سلسلة : " الأحمدية ... حزب الله " 72 :
الموضوع :

كَلِمَةُ خِتَامِيَّةُ لِلْجُزْءِ الثاني مِنْ سِلْسلَةٍ : " الأحمدية ... حِزْبُ اللهِ " .

ـ ؛ بعنوان : " عَلَاَمَاتُ الْمَهْدِيِّ الْحَقِيقِيِّ. ، وَ حَقِيقَةُ مَعْرِفَتِهِ لِنَفْسُهُ " ـ .





      لقد قلنا في مقال سابق بفضل الله تعالى أن الإمام المهدي عليه محجوب عن الخلق على عكس الأولياء المحمديين رضي الله تعالى عنهم و رضوا عنه ، أي أن الله تعالى لم يفتح عليه أمام الخلق كما فتح على الأولياء .
      إن هذا القول لا يعني بأن الإمام المهدي عليه السلام أقل درجة منهم ، لأن الخليفة الثاني رضي الله تعالى عنه و رضي عنه كان من المفتوح عليهم ، كما يتبين من قصة " يا سارية الجبل " . في حين لم يكن الخليفة الأول من المفتوح عليهم ، و مع ذلك ؛ قد  وصل إلى مقام الصديقية بيقينه ؛ يقول ـ رضي الله تعالى عنه و رضي عنه ـ : " لو كُشف لي الغطاء ما ازددت يقيناً " . فهذا من قوة يقينه ، و اليقين أقوى درجات الإيمان . و كذلك الأمر بالنسبة للإمام المهدي عليه السلام مقارنة بالخلفاء المحمديين رضي الله تعالى عنهم و رضوا عنه . 
      لقد قلنا أيضا أن الخال الأسود على وجه الإمام المهدي عليه السلام يدل على البيعة الأولى في عالم الأرواح ، و هي أشبه بالحجر الأسود على وجه الكعبة ؛ فعن أبي سعيد قال : " حججت مع عمر ، فلما دخل للطواف ؛ استقبل الحجر . فقال : " إني أعلم أنك لا تضر و لا تنفع ، و لولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقبِّلك ما قبَّلتك . ثم قبَّله . فقال علي : بلى يا أمير المؤمنين إنه يضر و ينفع . قال : بم . قال بكتاب الله ، قال الله تعالى : " وَ إِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَ أَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى " . خلق الله آدم و مسح على ظهره ، فقررهم بأنه الرب و أنهم العبيد ، و أخذ عهودهم و مواثيقهم ، و كتب ذلك في أمد ، و كان لهذا الحجر عينان و لسان . فقال له الله : افتح . ففتح فاه ، فألقمه ذلك الأمد ، و قال : اشهد لمن وافاك بالموافاة يوم القيامة بأني أشهد . لقد سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : " يؤتى بالحجر الأسود يوم القيامة ، له لسان زلق ، يشهد لمن يستلمه بالتوحيد " . فهو يا أمير المؤمنين يضر و ينفع . فقال عمر : أعوذ بالله أن أعيش في قوم لست فيهم يا أبا الحسن " . إذن : ففي داخل الحجر الأسود عهد و ميثاق الخلق في فجر الأرواح ، و أيضاً عهد و ميثاق الخلق في عصر الأشباح . فكما أن الحجر الأسود على وجه الكعبة يدل على العهد و الميثاق ؛ فإن الخال الأسود على وجه الإمام المهدي عليه السلام يدل على العهد و الميثاق . علما أن الكعبة في المنام تدل على العالم بالله تعالى مثل الإمام المهدي عليه السلام .  
      إن الإمام المهدي عليه السلام يعرف نفسه يقينا بأنه هو المسيح عيسى ابن مريم المحمدي الذي ينزل في آخر الزمان تصريحا لا تلميحا ، و ذلك مثل النبي صلى الله عليه و سلم ؛ لأن سيرتهما متشابهة . فكما علم النبي صلى الله عليه و سلم بنبوته قبل بعثته من خلال حادثة " شق الصدر " و إلقاء الحجر السلام عليه و قصته مع الراهب و شيوخ قريش ؛ كذلك يعرف الإمام المهدي نفسه بتدبره في القرآن الكريم و تفكره في الحديث الشريف و إستناره الى إجماع الصحابة رضي الله تعالى عنهم و رضوا عنه و إتفاق علماء الملة رحمهم الله تعالى . فهو يعرف نفسه و إن لم يستيقن ؛ و ما كان من سنة الله تعالى أن يبعث نبيا من عنده دون أن يعلمه بأمره و يعده قبل يوم ظهوره . 
      إن الكثير من المسلمين التقليديين يقولون أن الإمام المهدي عليه السلام لا يعرف نفسه ؛ كما روي في الحديث النبوي الشريف . و هم في نفس الوقت يزعنون أنهم يعرفون الإمام المهدي الحقيقي من المدعي الكاذب بناء على الأوصاف الواردة في الأحاديث النبوية المشرفة ، و كأنهم أكثر معرفة به من نفسه ـ عليه السلام ـ . صحيح أن الإمام المهدي عليه السلام لا يعرف أنه المسيح عيسى ابن مريم المحمدي عليه السلام في البداية ، لكن الله تعالى يطلعه على أمره قبل تكليفه بإعلان إدعائه و دعوته للخلق . 


 
و الله تعالى أعلم .
و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
............... يتبع بإذن الله تعالى ..............

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شرح قصيدة بن عربي في بيان حقيقة الختم الولي .

  الجماعة الإسلامية الأحمدية ... حزب الله ، الفرقة الناجية ، و الطائفة المنصورة . سلسلة : " الأحمدية ... حزب الله " 52 : الموضوع : شرح قصيدة بن عربي في بيان حقيقة الختم الولي .      يقول الشيخ الأكبر محي الدين ابن عربي رضي الله تعالى عنه و رضي عنه : ـ و متى وقعتَ على مفتِّش حكمةٍ * مستُورةٍ في الغضّة الحوراء . ـ مُتحيّرٍ مُتشوّفٍ قلنا له * يا طالب الأسرار في الإسراء . ـ أسرِعْ فقد ظفِرَتْ يداك بجامِعٍ * لحقائق الأموات و الأحياء . ـ نظرَ الوجودَ فكان تحت نعاله * من مستواهُ إلى قرارِ الماء . ـ ما فوقه من غاية يعنُو لها * إلّا هُو فَهْوَ مَصِّرِفُ الأشياء . ـ لبِسَ الرِّداء تنزُّهاً و إزارُهُ * لمّا أراد تكوّن الإنشاءِ . ـ فإذا أراد تمتُّعًا بوجوده * من غير ما نظرٍ إلى الرّقبَاء . ـ شالَ الرِّداء فلمْ يكنْ متكبِّرًا * و إزارَ تعظيمٍ على القرنَاءِ . ـ فبدا وجودٌ لا تقيُّدُه لنا * صفة و لا إسمٌ من الأسماء . ـ إنْ قيل من هذا و من تعني به * قلنا المحقّقُ آمِرُ الأمراء . ـ شمسُ الحقيقة قطبها و إمامُها * سرّ العباد و عالمُ العلماء . ـ عبدٌ تسَوَّدَ وجهه من همِّهِ * نورُ البصائر خاتِ

الإمام المهدي في قصيدة الشيخ الجيلي .

 الجماعة الإسلامية الأحمدية ... حزب الله ، الفرقة الناجية ، و الطائفة المنصورة . سلسلة : " الأحمدية ... حزب الله " 37 : الموضوع : الإمام المهدي في قصيدة الشيخ الجيلي .       يقول الشيخ عبد الكريم الجيلي رحمه الله تعالى في كتابه " الإنسان الكامل في معرفة الأواخر و الأوائل " ؛ ما يلي : ـ ذاتٌ لـهـا في نفسها وجْهَـانِ * للسّفل وجهٌ و العُلا للثانـي . ـ و لكلّ وجْهٍ في العـبـارة و الأدا * ذاتٌ و أوصافٌ و فِعْلُ بَيَانِ . ـ إن قلت واحدة صدقْتَ و إنْ تقُلْ * اثـنانِ حـقّاً إنّـه اثنـانِ . ـ أو قلتَ لا بل إنّهُ لمثلّثٌ * فصدقْتَ ذاك حقيقةُ الإنسانِ . ـ أنظر إلى أحدية هي ذاتُهُ * قل واحدٌ أحدٌ فريدُ الشانِ . ـ و لئن ترى الذاتين قلت لكِوْنِهِ * عبدًا و ربًّا إنّه اثنانِ . ـ و إذا تصّفحتَ الحقيقة و التي * جمَعَتْهُ ممّا حكمُه ضدّانِ . ـ تحتارُ فيهِ فلا تقولُ لسُفلِه * علو و لا لعلوّه داني . ـ بل ثمّ ذلك ثالثاً لحقيقة * لحقت حقائق ذاتها وصْفانِ . ـ فهي المسمّى أحمد من كون ذا * و محمّد لحقيقة الأكوانِ.  ـ و هو المعرّف بالعزيز و بالهدى * من كونه ربّاً فداهُ جناني . ـ يا مركز الب