التخطي إلى المحتوى الرئيسي

" لن تهلك أمة أنا في أولها ، و عيسى ابن مريم في آخرها ، و المهدي في وسطها " .

 

الجماعة الإسلامية الأحمدية ... حزب الله ، الفرقة الناجية ، و الطائفة المنصورة .


سلسلة : " الأحمدية ... حزب الله " 45 :


الموضوع :

" لن تهلك أمة أنا في أولها ، و عيسى ابن مريم في آخرها ، و المهدي في وسطها " .






      عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ : " لن تهلك أمة أنا في أولها ، و عيسى ابن مريم في آخرها ، و المهدي في وسطها " حديث حسن .


أقول :


      إنّ هذا الحديث النبوي الشريف بشارة من النبي صلى الله عليه و سلم عن حفظ الله تعالى لأمّته المرحومة ؛ لقوله : " لن تهلك أمّة " ، و كيف لا ؟ و قد جُعل النبي صلى الله عليه و سلم " في أوّلها " ، و هو : " خاتم النبيين " . و شريعته : " خاتمة الشرائع " . و كتابه : " خاتم الكتب " . فهو الذي فتح باب الأحمدية لأمته المرحومة ، و هو ـ صلى الله عليه و سلم ـ أوّل هذه الأمّة المختارة ؛ أي : قائدها و دليلها و قدوتها . و قد جاء في رواية أخرى : " كيف تهلك أمّة ... ؟ " ؛ بصيغة " كيف الاستفهامية " الدّالة على معنى " لن " النافية . أي : أتعجب و أستنكر لمن يقول بأن أمّة أولها " أنا " و يتوسطها " المهدي " و يظهر  في آخرها " عيسى ابن مريم " تهلك على أيدي المضلين ؟


      و أما المراد من قوله صلى الله عليه و سلم : " و المهدي في وسطها " . أي : الأئمة المجددون الذين يظهرون على رأس كل قرن حتى يجددوا إيمان المسلمين في أيام عز الإسلام . و لا يراد به الإمام المهدي الأعظم الذي يظهر في آخر الزمان ؛ أي : المسيح عيسى ابن مريم المحمدي عليه السلام . و هذا اللفظ ـ أي : ـ " المهدي " ـ مثل : لفظ : " الدجال " مع أنه أمة ؛ لقوله صلى الله عليه و سلم : " ثُمَّ تَغْزُونَ الدَّجَّالَ فَيَفْتَحُهُ اللَّهُ " صحيح مسلم | كِتَابٌ : الْفِتَنُ ، وَ أَشْرَاطُ السَّاعَةِ | بَابٌ : مَا يَكُونُ مِنْ فُتُوحَاتِ الْمُسْلِمِينَ قَبْلَ الدَّجَّالِ . و كما هو معلوم ، فإن الفتح لا يكون لشخص واحد بل يمون للأمم ؛ مثل : جزيرة العرب و فارس ؛ لقوله صلى الله عليه و سلم : "  تَغْزُونَ جَزِيرَةَ الْعَرَبِ فَيَفْتَحُهَا اللَّهُ ، ثُمَّ فَارِسَ فَيَفْتَحُهَا اللَّهُ ، ثُمَّ تَغْزُونَ الرُّومَ فَيَفْتَحُهَا اللَّهُ " صحيح مسلم | كِتَابٌ : الْفِتَنُ ، وَ أَشْرَاطُ السَّاعَةِ | بَابٌ : مَا يَكُونُ مِنْ فُتُوحَاتِ الْمُسْلِمِينَ قَبْلَ الدَّجَّالِ .


      و أما المراد من قوله صلى الله عليه و سلم : " و عيسى ابن مريم في آخرها " ؛ فهو الإمام المهدي عليه السلام حتى يقيم دولة العدل الإلهي ـ الخلافة الراشدة على منهاج النبوة ـ كخدمة عظيمة للأمة المحمدية ؛ لن تنقطع إلى قيام الساعة .


       هذا ، و يتبين من حديث النبي صلى الله عليه و سلم أن المسيح المحمدي عليه السلام الذي ينزل في آخر زمان الأمة المحمدية إماما مهديا يختلف عن الأئمة المهديين في وسط أمته ؛ لذكره منفصلا عنه . و ذلك حتى يفهم المتلقي أن للمسيح المحمدي مقاما مختلفا عنهم ؛ فمقامه يشبه مقام روح القدس صفاتا ، و هذا لا يصح إلا للإمام المهدي الأعظم عليه السلام ؛ لأنّه ـ عليه السلام ـ صاحبُ روح القدس بالأصالة . فتقديسُ الإمام المهدي لا يعكِسُهُ سوى بعثته على مقام المسيح ابن مريم الموسوي عليه السلام يقدس أرض الدين من دجّالها الذي عاث فيها ظلما و فسادا . فيجدد أرض الدين ؛ و تنموا الزروع و الثمار ، فتظهر خيراتها بعد أن تخضرُّ و تتقدّسُ . و تذهبُ الصفاتُ السبعية و الوحشية ، و يرتفعُ الشّنآنُ بين أهلها ، و يزولُ الأذى و لا يبقى إلاّ الإسلام ـ السلام ـ . و هذا هو معنى تجلّي الإسم الأعظم على الأرض في آخر الزمان ، و هذا لا يتحقق إلاّ بصاحبها الإمام المهدي عليه السلام بصفته الوارث لها ؛ بدليل قوله تعالى : " إِنَّا نَحْنُ نَرِث الْأَرْض وَ مَنْ عَلَيْهَا وَ إِلَيْنَا يُرْجَعُونَ ( 40 ) " سورة مريم . فقوله تعالى : " إِنَّا نَحْنُ نَرِث الْأَرْض وَ مَنْ عَلَيْهَا وَ إِلَيْنَا يُرْجَعُونَ ( 40 ) " سورة مريم . يكون بإنزال المسيح عيسى ابن مريم المحمدي ببعث الإمام المهدي حتى يعيد الأرض إلى الله تعالى ؛ ورد في تفسير الإمام الجيلي لقوله تعالى : " وَ لَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ ( 105 ) " سورة الأنبياء . : " ... هو خليفة الله المهدي ، الصالح للوراثة الإلهية ، الذي يستأثِرُ بالخلافة الإلهية الذاتية ؛ لخصوصية ليست في غيره . قلت ـ أي الإمام الجيلي ـ : " ليست في غيره و لا ينبغي أن تكونَ في غيره ؛ لأنّه صاحبُ الملك و الذاتية و الوليّ بالأصالة كان وليّاً و آدم بين الماء و الطين " " .

      إن " أحمد " إسمُ للولاية و للخلافة . و الأولياءُ ، هم خلفاء الإسلام و ورثة روحانيون للنبي صلّى الله عليه و سلّم ؛ لأنّه أوّل عبدٍ حاز على المحمدية و الأحمدية . فهو الذي اسمُه " محمد " و " أحمد " . و لقد تحقق إسم " محمد " له ـ صلّى الله عليه وسلّم ـ ؛ أي : " المحمدية " في بعثته المباركة الأولى بذاته . و لقد تحقق إسم ـ " أحمد " ـ  له ـ صلى الله عليه و سلم ـ ؛ أي : ـ " الأحمدية " ـ في بعثته الثانية بنائبه الإمام المهدي و المسيح المحمدي عليه السلام ؛ لأنه " خاتم الأحمدية " . و بالتالي : " خاتم الولاية " .





و الله تعالى أعلم .

و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .

............. يتبع بإذن الله تعالى ...............


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شرح قصيدة بن عربي في بيان حقيقة الختم الولي .

  الجماعة الإسلامية الأحمدية ... حزب الله ، الفرقة الناجية ، و الطائفة المنصورة . سلسلة : " الأحمدية ... حزب الله " 52 : الموضوع : شرح قصيدة بن عربي في بيان حقيقة الختم الولي .      يقول الشيخ الأكبر محي الدين ابن عربي رضي الله تعالى عنه و رضي عنه : ـ و متى وقعتَ على مفتِّش حكمةٍ * مستُورةٍ في الغضّة الحوراء . ـ مُتحيّرٍ مُتشوّفٍ قلنا له * يا طالب الأسرار في الإسراء . ـ أسرِعْ فقد ظفِرَتْ يداك بجامِعٍ * لحقائق الأموات و الأحياء . ـ نظرَ الوجودَ فكان تحت نعاله * من مستواهُ إلى قرارِ الماء . ـ ما فوقه من غاية يعنُو لها * إلّا هُو فَهْوَ مَصِّرِفُ الأشياء . ـ لبِسَ الرِّداء تنزُّهاً و إزارُهُ * لمّا أراد تكوّن الإنشاءِ . ـ فإذا أراد تمتُّعًا بوجوده * من غير ما نظرٍ إلى الرّقبَاء . ـ شالَ الرِّداء فلمْ يكنْ متكبِّرًا * و إزارَ تعظيمٍ على القرنَاءِ . ـ فبدا وجودٌ لا تقيُّدُه لنا * صفة و لا إسمٌ من الأسماء . ـ إنْ قيل من هذا و من تعني به * قلنا المحقّقُ آمِرُ الأمراء . ـ شمسُ الحقيقة قطبها و إمامُها * سرّ العباد و عالمُ العلماء . ـ عبدٌ تسَوَّدَ وجهه من همِّهِ * نورُ الب...

كَلِمَةُ خِتَامِيَّةُ لِلْجُزْءِ الثاني مِنْ سِلْسلَةٍ : " الأحمدية ... حِزْبُ اللهِ " .

 الجماعة الإسلامية الأحمدية ... حزب الله ، الفرقة الناجية ، و الطائفة المنصورة . سلسلة : " الأحمدية ... حزب الله " 72 : الموضوع : كَلِمَةُ خِتَامِيَّةُ لِلْجُزْءِ الثاني مِنْ سِلْسلَةٍ : " الأحمدية ... حِزْبُ اللهِ " . ـ ؛ بعنوان : " عَلَاَمَاتُ الْمَهْدِيِّ الْحَقِيقِيِّ. ، وَ حَقِيقَةُ مَعْرِفَتِهِ لِنَفْسُهُ " ـ .       لقد قلنا في مقال سابق بفضل الله تعالى أن الإمام المهدي عليه محجوب عن الخلق على عكس الأولياء المحمديين رضي الله تعالى عنهم و رضوا عنه ، أي أن الله تعالى لم يفتح عليه أمام الخلق كما فتح على الأولياء .       إن هذا القول لا يعني بأن الإمام المهدي عليه السلام أقل درجة منهم ، لأن الخليفة الثاني رضي الله تعالى عنه و رضي عنه كان من المفتوح عليهم ، كما يتبين من قصة " يا سارية الجبل " . في حين لم يكن الخليفة الأول من المفتوح عليهم ، و مع ذلك ؛ قد  وصل إلى مقام الصديقية بيقينه ؛ يقول ـ رضي الله تعالى عنه و رضي عنه ـ : " لو كُشف لي الغطاء ما ازددت يقيناً " . فهذا من قوة يقينه ، و اليقين أقوى درجات الإيمان . و كذلك الأمر بالنسبة ...

الإمام المهدي في قصيدة الشيخ الجيلي .

 الجماعة الإسلامية الأحمدية ... حزب الله ، الفرقة الناجية ، و الطائفة المنصورة . سلسلة : " الأحمدية ... حزب الله " 37 : الموضوع : الإمام المهدي في قصيدة الشيخ الجيلي .       يقول الشيخ عبد الكريم الجيلي رحمه الله تعالى في كتابه " الإنسان الكامل في معرفة الأواخر و الأوائل " ؛ ما يلي : ـ ذاتٌ لـهـا في نفسها وجْهَـانِ * للسّفل وجهٌ و العُلا للثانـي . ـ و لكلّ وجْهٍ في العـبـارة و الأدا * ذاتٌ و أوصافٌ و فِعْلُ بَيَانِ . ـ إن قلت واحدة صدقْتَ و إنْ تقُلْ * اثـنانِ حـقّاً إنّـه اثنـانِ . ـ أو قلتَ لا بل إنّهُ لمثلّثٌ * فصدقْتَ ذاك حقيقةُ الإنسانِ . ـ أنظر إلى أحدية هي ذاتُهُ * قل واحدٌ أحدٌ فريدُ الشانِ . ـ و لئن ترى الذاتين قلت لكِوْنِهِ * عبدًا و ربًّا إنّه اثنانِ . ـ و إذا تصّفحتَ الحقيقة و التي * جمَعَتْهُ ممّا حكمُه ضدّانِ . ـ تحتارُ فيهِ فلا تقولُ لسُفلِه * علو و لا لعلوّه داني . ـ بل ثمّ ذلك ثالثاً لحقيقة * لحقت حقائق ذاتها وصْفانِ . ـ فهي المسمّى أحمد من كون ذا * و محمّد لحقيقة الأكوانِ.  ـ و هو المعرّف بالعزيز و بالهدى * من كونه ربّاً فداهُ جناني . ـ يا مركز...