التخطي إلى المحتوى الرئيسي

" الغول " و " العنقاء " .

الجماعة الإسلامية الأحمدية ... حزب الله ، الفرقة الناجية ، و الطائفة المنصورة .

سلسلة : " الأحمدية ... حزب الله " 29 :


الموضوع : 

 " الغول " و " العنقاء " .


 

       يقول الشيخ عبد الرزاق القاشاني رضي الله عنه و رضي عنه في تفسيره " تأويلات القرآن "  : " " أتى أمر الله " : لما كان عليه الصلاة و السلام من أهل القيامة الكبرى يشاهدها و يشاهد أحوالها في عين الجمع كما قال عليه الصلاة والسلام : " بعثت أنا و الساعة كهاتين " . أخبر عن شهوده بقوله تعالى  : " أتى أمر الله " . و لما كان ظهورها على التفصيل بحيث تظهر لكل أحد لا يكون إلا بوجود المهدي عليه السلام " " .

أقول :


      فأنظر ـ هداك الله تعالى ـ كيف بين ـ رحمه الله تعالى ـ أنّ ظهور تفاصيل الساعة و علاماتها إنما يكون في زمن الإمام المهدي عليه السلام بإعتباره ممثلا للبعثة للنبي صلى الله عليه و سلم ، لأنه هو المعنيّ باسم " أمر الله " ، بل إنه هو " أمرُ الله " . و لقد لقبه البعض ؛ ب : " القائم بأمر الله " و " صاحب الأمر " ، و الذي معناه : " الرّوح الأعظم " و " الخليفة الأوّل " و " الإمام الأعلى " . و خاصة أنه ـ عليه السلام يبعث كعلم للساعة بصفته مسيحا محمديا  .


      إنّ أشدّ ملاحم أولياء الأمة المحمدية في ملة الإسلام ملاحم الإمام المهدي عليه السلام ، لأنه خاتم الولاية في الأمة المحمدية . إذ سيكون البلاءُ في زمنه أكثر شدة ، و الغربةُ لله تعالى في أوجه عظمتها ، و ذلك لعظم الوراثة من النبي صلى الله عليه و سلم . فأنظر ـ هداك الله تعالى ـ في حقيقة طرفي الملحمة حتى تعرف عظمها ؛ فأما الطرف الأول : فهو رأس الكفر و قرن الشيطان ـ أي : المسيح الدجّال ـ ، و هو من شر البرية و الأمم ، و ظل الشيطان على الأرض . و أما الطرف الثاني ؛ فهو المسيح المحمدي ، و الذي يكون من خير البرية و الأمم ؛ لقوله صلى الله عليه و سلم : " كَيْفَ بِكُمْ إِذَا نَزَلَ بِكُمُ ابْنُ مَرْيَمَ فَأَمَّكُمْ ؟ - أَوْ قَالَ : إِمَامُكُمْ - مِنْكُمْ " مسند أحمد | مُسْنَدُ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ .  و هو ظل الله تعالى في الأرض .

      إن الإمام المهدي عليه السلام هو صاحب القطبية الأصيلة ؛ أي أنه قطب بميلاده دون إختياره حتى قبل تحصيل شروط الولاية و القطبية ، و هذا إن دل فإنما يدل على أنه هو المسيح المحمدي عليه السلام ؛ لقوله صلى الله عليه و سلم : " فَبَيْنَمَا هُمْ كَذَلِكَ إِذْ نَادَى مُنَادٍ مِنَ السَّحَرِ : يَا أَيُّهَا النَّاسُ ، أَتَاكُمُ " الْغَوْثُ " . ثَلَاثًا . فَيَقُولُ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ : إِنَّ هَذَا لَصَوْتُ رَجُلٍ شَبْعَانَ ، وَ يَنْزِلُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ عِنْدَ صَلَاةِ الْفَجْرِ ... " مسند أحمد | مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ | حَدِيثُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي الْعَاصِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ . و " الغوث " هو قطب الأقطاب و خاتم الأولياء عند أهل العرفان .

 

      يقول علي كرم الله تعالى وجهه :


ـ دواؤك فيك و ما تشعرُ ... و داؤك منك و ما تُبصرُ .


ـ و تحسب أنّك جرم صغير ...  و فيك انطوى العالم الأكبرُ .


ـ و أنت الكتاب المبين الذي ...  بأحرفه يظهر المُضمَرُ .

      فأنظر ـ أسعدك الله تعالى ـ كيف بين علي رضي الله تعالى عنه و رضي عنه أن للوجود خليفة بمثابة نقطة محورية لدائرة الوجود يدور و يقوم عليه ، كما أن للدائرة نقطة محورية تدور و تقوم عليها . و هذا ما يؤكده قوله تعالى : { وَ إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلٰٓئِكَةِ إِنِّى جَاعِلٌ فِى الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ ... } [ سورة البقرة : 30 ] . و لذلك ورد عن العارفين بالله تعالى أن الوجود سيسخر للإمام المهدي عليه السلام بإذن الله تعالى لإنجاح مهمته الإلهية ، و كأن الإمام المهدي عليه السلام يتحكم في الوجود .



      إن الإمام المهدي عليه السلام هو المسمّى بالإسم الأعظم عينا و حقيقة بتجليه مظهرا ذاتيا له ـ عليه السلام ـ . و لذلك سمي بخاتم الولاية و الخلافة ، لأنه ختم هذا المقام بما لا يكونُ فوقه و لا مزيدَ عنه ، فلا ولاية للإسم الأعظم فوق ولايته ، و لا عجب في أن يلقب و يوصف ؛ ب : " القطبُ المتصرف " و " إمامُ العوالم " . أو لا يكفي في تسميَته " المهدي " دلالةً على كونِه العبد المنعم عليه بالهداية في سرّه المكنون فيه ؛ بدليل قوله تعالى : { إِنْ هُوَ إِلَّا عَبْدٌ أَنْعَمْنَا عَلَيْهِ وَ جَعَلْنٰهُ مَثَلًا لِّبَنِىٓ إِسْرٰٓءِيلَ ( 59 ) وَ لَوْ نَشَآءُ لَجَعَلْنَا مِنكُم مَّلٰٓئِكَةً فِى الْأَرْضِ يَخْلُفُونَ ( 60 ) وَ إِنَّهُۥ لَعِلْمٌ لِّلسَّاعَةِ فَلَا تَمْتَرُنَّ بِهَا وَ اتَّبِعُونِ ۚ هٰذَا صِرٰطٌ مُّسْتَقِيمٌ ( 61 )  } [ سورة الزخرف : 59 الى 61 ] " .


     لقد ذكر بعض المتصوفة أن الإمام المهدي عليه السلام يجمع بين الأضداد من حيث الصفات الإلهية مثل العذاب و المغفرة في الحدود البشرية ، و هذا ما يؤكد بأنّهُ ـ عليه السلام ـ هو : " عنقاءُ مغرب " ، التي هي من جملة ما يُعرفُ إسمُها و لا يوجدُ رسمُها و وجودها الحقيقيّ . بل و قد قال البعض أن هناك شخصيتان لا وجود لهما إلاّ في الأساطير ، و هما : " الغول " و " العنقاء " ، وأنهما سيظهران في آخرُ الزّمان .

أقول :

      لقد ظهرا بالفعل ؛ ف " الغولُ " ؛ هو : " المسيح الدّجال " .  و أما " العنقاء " ؛ فهو : " المسيح الحق " . فأنظر كيف شرف الله تعالى النبي صلى الله عليه و سلم بأن جعل هذا " العنقاء " من ولده و أمته . و جدير بالذكر أنه لا خلاف بين المسلمين بأن الإمام المهدي عليه السلام من أهل بيت النبي صلى الله عليه و سلم ، و لذلك فمن الطبيعي أن يصلحه الله عز و جل إصلاحا خاصا في ليله ، و ذلك تحقيقا لقوله تعالى : ﴿ إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَ يُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً ﴾ . [ سورة الأَحْزَاب : 33 ] . و إن هذا الإصلاح هو الإصلاح الأكمل و الأطهر ، و لذلك لقب ـ عليه السلام ـ ؛ ب : " الإنسان الكامل " و " الرّوح المطهّر " و " إمامُ الأئمّة " . و " قطب رحى الوجود ، و نقطة دائرته " عند أهل العرفان من فرقتي ما تسمى ؛ ب : " أهل السنة " و " أهل الشيعة " . أما بعد إصلاحه ـ عليه السلام ـ ، فإن الله تعالى يصلحُ به الأرضَ بإقامة العدل ـ التوحيد الخالص ـ ، و يبيدُ به الظلم ـ الشرك النجس ـ ، و ذلك بأن يكسر حملة المسيح الدجال الصليبية و الشركية على الإسلام ، فيقتله ليريح المؤمنين من شره حيثما وجده ، فيذوب عدو الله أينما لاقاه ـ أي : أن المسيح الدجال يقتل حيثما وجدت جماعة الإمام المهدي و المسيح المحمدي عليه السلام ـ . فالحمد لله رب العالمين الذي بعث الميرزا غلام أحمد القادياني عليه السلام كمسيح إلهي ليقدس أرض الدين بعد أن نجسها المسيح الشيطاني .


و الله تعالى أعلم .

و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .

............... يتبع بإذن الله تعالى ...............

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شرح قصيدة بن عربي في بيان حقيقة الختم الولي .

  الجماعة الإسلامية الأحمدية ... حزب الله ، الفرقة الناجية ، و الطائفة المنصورة . سلسلة : " الأحمدية ... حزب الله " 52 : الموضوع : شرح قصيدة بن عربي في بيان حقيقة الختم الولي .      يقول الشيخ الأكبر محي الدين ابن عربي رضي الله تعالى عنه و رضي عنه : ـ و متى وقعتَ على مفتِّش حكمةٍ * مستُورةٍ في الغضّة الحوراء . ـ مُتحيّرٍ مُتشوّفٍ قلنا له * يا طالب الأسرار في الإسراء . ـ أسرِعْ فقد ظفِرَتْ يداك بجامِعٍ * لحقائق الأموات و الأحياء . ـ نظرَ الوجودَ فكان تحت نعاله * من مستواهُ إلى قرارِ الماء . ـ ما فوقه من غاية يعنُو لها * إلّا هُو فَهْوَ مَصِّرِفُ الأشياء . ـ لبِسَ الرِّداء تنزُّهاً و إزارُهُ * لمّا أراد تكوّن الإنشاءِ . ـ فإذا أراد تمتُّعًا بوجوده * من غير ما نظرٍ إلى الرّقبَاء . ـ شالَ الرِّداء فلمْ يكنْ متكبِّرًا * و إزارَ تعظيمٍ على القرنَاءِ . ـ فبدا وجودٌ لا تقيُّدُه لنا * صفة و لا إسمٌ من الأسماء . ـ إنْ قيل من هذا و من تعني به * قلنا المحقّقُ آمِرُ الأمراء . ـ شمسُ الحقيقة قطبها و إمامُها * سرّ العباد و عالمُ العلماء . ـ عبدٌ تسَوَّدَ وجهه من همِّهِ * نورُ الب...

كَلِمَةُ خِتَامِيَّةُ لِلْجُزْءِ الثاني مِنْ سِلْسلَةٍ : " الأحمدية ... حِزْبُ اللهِ " .

 الجماعة الإسلامية الأحمدية ... حزب الله ، الفرقة الناجية ، و الطائفة المنصورة . سلسلة : " الأحمدية ... حزب الله " 72 : الموضوع : كَلِمَةُ خِتَامِيَّةُ لِلْجُزْءِ الثاني مِنْ سِلْسلَةٍ : " الأحمدية ... حِزْبُ اللهِ " . ـ ؛ بعنوان : " عَلَاَمَاتُ الْمَهْدِيِّ الْحَقِيقِيِّ. ، وَ حَقِيقَةُ مَعْرِفَتِهِ لِنَفْسُهُ " ـ .       لقد قلنا في مقال سابق بفضل الله تعالى أن الإمام المهدي عليه محجوب عن الخلق على عكس الأولياء المحمديين رضي الله تعالى عنهم و رضوا عنه ، أي أن الله تعالى لم يفتح عليه أمام الخلق كما فتح على الأولياء .       إن هذا القول لا يعني بأن الإمام المهدي عليه السلام أقل درجة منهم ، لأن الخليفة الثاني رضي الله تعالى عنه و رضي عنه كان من المفتوح عليهم ، كما يتبين من قصة " يا سارية الجبل " . في حين لم يكن الخليفة الأول من المفتوح عليهم ، و مع ذلك ؛ قد  وصل إلى مقام الصديقية بيقينه ؛ يقول ـ رضي الله تعالى عنه و رضي عنه ـ : " لو كُشف لي الغطاء ما ازددت يقيناً " . فهذا من قوة يقينه ، و اليقين أقوى درجات الإيمان . و كذلك الأمر بالنسبة ...

الإمام المهدي في قصيدة الشيخ الجيلي .

 الجماعة الإسلامية الأحمدية ... حزب الله ، الفرقة الناجية ، و الطائفة المنصورة . سلسلة : " الأحمدية ... حزب الله " 37 : الموضوع : الإمام المهدي في قصيدة الشيخ الجيلي .       يقول الشيخ عبد الكريم الجيلي رحمه الله تعالى في كتابه " الإنسان الكامل في معرفة الأواخر و الأوائل " ؛ ما يلي : ـ ذاتٌ لـهـا في نفسها وجْهَـانِ * للسّفل وجهٌ و العُلا للثانـي . ـ و لكلّ وجْهٍ في العـبـارة و الأدا * ذاتٌ و أوصافٌ و فِعْلُ بَيَانِ . ـ إن قلت واحدة صدقْتَ و إنْ تقُلْ * اثـنانِ حـقّاً إنّـه اثنـانِ . ـ أو قلتَ لا بل إنّهُ لمثلّثٌ * فصدقْتَ ذاك حقيقةُ الإنسانِ . ـ أنظر إلى أحدية هي ذاتُهُ * قل واحدٌ أحدٌ فريدُ الشانِ . ـ و لئن ترى الذاتين قلت لكِوْنِهِ * عبدًا و ربًّا إنّه اثنانِ . ـ و إذا تصّفحتَ الحقيقة و التي * جمَعَتْهُ ممّا حكمُه ضدّانِ . ـ تحتارُ فيهِ فلا تقولُ لسُفلِه * علو و لا لعلوّه داني . ـ بل ثمّ ذلك ثالثاً لحقيقة * لحقت حقائق ذاتها وصْفانِ . ـ فهي المسمّى أحمد من كون ذا * و محمّد لحقيقة الأكوانِ.  ـ و هو المعرّف بالعزيز و بالهدى * من كونه ربّاً فداهُ جناني . ـ يا مركز...