التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المسيح الدجال ، و علاقة خوارقه ؛ ب : " السامري " و " إبليس " ـ الجزء الثاني ـ .

الجماعة الإسلامية الأحمدية ... حزب الله ، الفرقة الناجية ، و الطائفة المنصورة .

سلسلة : " الأحمدية ... حزب الله " 31 :

الموضوع : 

المسيح الدجال ، و علاقة خوارقه ؛ ب : " السامري " و " إبليس " ـ الجزء الثاني ـ .







 
       يُعرِّف البعض " القرين " ؛ بأنه جسم المرءِ الكثيف المنقاد للهوى عن طريق الشيطان الذي يجري في عروقه و دمه . فيطالبُهُ بأن يروي حاجاته المادية و المعنوية ، بل و لا يزالُ يطالبُه و تُطالبُه حتّى يهوي به في قعرٍ سحيق من الدّونية و البهيمية . و لذلك قال النبي صلّى الله عليه و سلّم عن أسلوب عمل الشيطان في الإنسان : "  " إِنَّ الشَّيْطَانَ يَجْرِي مِنَ الْإِنْسَانِ مَجْرَى الدَّمِ " صحيح البخاري | كِتَابٌ : بَدْءُ الْخَلْقِ | بَابُ صِفَةِ إِبْلِيسَ وَ جُنُودِهِ . 
      إن المسيح الدجّالُ هو الصورة الجامعة لأهل الشمال و الكفر ؛ أي أنه هو " القرين الكلّي " الجاذب إلى الأرض بالطبائع الدّونية المخالفة لكلّ نورٍ و روحٍ قدسيّ . فهو ظلّ الكثافة و وجهها الرديّ الهابط السّفليّ ، أي أنه يمثل المادّةُ المفصومةً عن روح القدُسِ و حقيقتها النّورانية ؛ لأنّ القرين يُصادِرُ ما يأتي من الله تعالى بواسطة الرّوح القدس و ينسبُهُ إلى نفسه السامرية و أناهُ المغرور . فهو بحق " رأس الكفر " و " قرن الشيطان " ، و كيف لا ؟ و هو الذي جمع الله تعالى في دمه الشياطين ، و في عقله الترابيّ اللاّواعيّ الأوهام النّازعة للأرض بمحسوساتها وأكوانها و التراب والماديات و ما سوى الله تعالى . 
      لا شك أن للمسيح الدجّال وجودُ كثيف على عكس الشيطان ، و لذلك يستعمل القوى المادية المحسوسة للتدجيل على عكس الشيطان الذي يبالوسبالوسوسة . و بالتالي ، فإنه من الطبيعي أن يكون للمسيح الدجّال صولةٌ أكبر من الشيطان لتمثيله إنعكاس العقل الترابيّ الباطن اللاّواعي للإمام المهدي عليه السلام ، و هو الذي يؤدي إلى نشر الفساد و الظلم الذي يسبق ظهوره ـ عليه السلام ـ ؛ لقوله صلى الله عليه و سلم : " أُبَشِّرُكُمْ بِالْمَهْدِيِّ ، يُبْعَثُ فِي أُمَّتِي عَلَى اخْتِلَافٍ مِنَ النَّاسِ وَ زَلَازِلَ ، فَيَمْلَأُ الْأَرْضَ قِسْطًا وَ عَدْلًا ، كَمَا مُلِئَتْ جَوْرًا وَ ظُلْمًا ... " مسند أحمد |مُسْنَدُ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ . و لقوله صلى الله عليه و سلم : " لا تقوم الساعة حتى تملأ الأرض ظلما و جورا و عدوانا ، ثم يخرج من أهل بيتي من يملأها قسطا و عدلا كما ملئت ظلما و عدوانا " . فتفكر في قوله صلى الله عليه و سلم : " ملئت " و " تملأ " ، فهي إشارة إلى " الإمتلاء " . أي إشارة إلى : " الطغيان الكبير " و " الفساد العظيم " . فظهور المسيح الدجّال عند " شِدَّة الزَّمَانِ " من خلال القوى الكبرى الظالمة بمظاهر متنوعة ؛ لأنّ الإمام المهدي قد وصل إلى ختمية هذا القطب . و لذلك فمن الطبيعي أن يقيم الله تعالى ختميته كحجّة على خلقه ، و ذلك بأن يعرّفُهُم قدرَ هذا الإمام الأمير ، فيعرفوا قدرَه ، و يعلموا عن يقينٍ و بصيرةٍ أنّه هو الرجلُ المنتظر الذي تنتظرُهُ الأرضُ ، لأنّ الله تعالى أودعَ فيه ما لم يُودِعْ في غيره . و جدير بالذكر أن النبي صلى الله عليه و سلم قد بين بأن هذا الإمام المهدي المنتظر هو المسيح عيسى ابن مريم المحمدي ؛ لقوله صلى الله عليه و سلم : " وَ لَا الْمَهْدِيُّ إِلَّا عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ " سنن ابن ماجه | كِتَابُ الْفِتَنِ | بابٌ : شِدَّةُ الزَّمَانِ  . بل و قد أمر بمعرفته ـ عليه السلام ـ ؛ لقوله صلى الله عليه و سلم : " فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَاعْرِفُوهُ " سنن أبي داود | أَوَّلُ كِتَابِ الْمَلَاحِمِ | بَابٌ : خُرُوجُ الدَّجَالِ  . و مع أن عامة الناس غافلون عن هذه الحقائق ، إلا أن الله تعالى قد شرف خواص عباده كشفاً و عرفاناً به ـ عليه السلام ـ . أمّا غيرُهم ، فيقع لبعضهم الشهودُ بالمعاصرة لهذه الأمور مت الفتن و المظاهر .
      إن الإنسان هو صاحبُ تصريف أقداره من دون شك ، و منشأ رحى تجليّاته . ولذلك ، فلا عجب أن يكون الشيطان في الحقيقة مظهرٌ تابعٌ من صورة الإنسان . و إن تجلّيه بالطبيعة العنصرية المودعة في الإنسان التي تدافعُ عن وجودها الكثيف الأرضيّ و ما سوى الله تعالى عموما لواقع حتما ، و إن أبرز ما يضرب به المثل في هذا الباب ؛ هو : " المسيح الدجال " .
      إن قولنا بأن المسيح الدجال هو إنعكاس لقرين الإمام المهدي عليه السلام ليس ببدعة ، بدليل أنه عند تجلي آدم عليه السلام بالخلافة إنعكس على إبليس زمانه ؛ لما روي : " أنّ آدم عليه السلام لقيَ إبليس بعد أن خرج من الجّنة ، فقال له : لقد أغويتني ، و أخرجتني من الجنّة . فقال إبليس : يا آدم ! أنا إبليسك ، فمن إبليسي أنا ؟ " . فكذلك يكون الأمر لآدم الأخير ـ الإمام المهدي و المسيح المحمدي عليه السلام ـ مع الإبليس الأخير ـ قرن الشيطان أو المسيح الدجال لعنه الله ـ ، و إن خلود هذا الأخير إلى الأرض بسبب وسوسة الشيطان و تحريض إبليس بمشيئة إلهية منذ الأزل ، و لذلك فإن خوارق المسيح الدجال مرتبطة إرتباطا وثيقا بالشيطان و إبليس .  





و الله تعالى أعلم .
و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
................. يتبع بإذن الله تعالى ................

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شرح قصيدة بن عربي في بيان حقيقة الختم الولي .

  الجماعة الإسلامية الأحمدية ... حزب الله ، الفرقة الناجية ، و الطائفة المنصورة . سلسلة : " الأحمدية ... حزب الله " 52 : الموضوع : شرح قصيدة بن عربي في بيان حقيقة الختم الولي .      يقول الشيخ الأكبر محي الدين ابن عربي رضي الله تعالى عنه و رضي عنه : ـ و متى وقعتَ على مفتِّش حكمةٍ * مستُورةٍ في الغضّة الحوراء . ـ مُتحيّرٍ مُتشوّفٍ قلنا له * يا طالب الأسرار في الإسراء . ـ أسرِعْ فقد ظفِرَتْ يداك بجامِعٍ * لحقائق الأموات و الأحياء . ـ نظرَ الوجودَ فكان تحت نعاله * من مستواهُ إلى قرارِ الماء . ـ ما فوقه من غاية يعنُو لها * إلّا هُو فَهْوَ مَصِّرِفُ الأشياء . ـ لبِسَ الرِّداء تنزُّهاً و إزارُهُ * لمّا أراد تكوّن الإنشاءِ . ـ فإذا أراد تمتُّعًا بوجوده * من غير ما نظرٍ إلى الرّقبَاء . ـ شالَ الرِّداء فلمْ يكنْ متكبِّرًا * و إزارَ تعظيمٍ على القرنَاءِ . ـ فبدا وجودٌ لا تقيُّدُه لنا * صفة و لا إسمٌ من الأسماء . ـ إنْ قيل من هذا و من تعني به * قلنا المحقّقُ آمِرُ الأمراء . ـ شمسُ الحقيقة قطبها و إمامُها * سرّ العباد و عالمُ العلماء . ـ عبدٌ تسَوَّدَ وجهه من همِّهِ * نورُ الب...

كَلِمَةُ خِتَامِيَّةُ لِلْجُزْءِ الثاني مِنْ سِلْسلَةٍ : " الأحمدية ... حِزْبُ اللهِ " .

 الجماعة الإسلامية الأحمدية ... حزب الله ، الفرقة الناجية ، و الطائفة المنصورة . سلسلة : " الأحمدية ... حزب الله " 72 : الموضوع : كَلِمَةُ خِتَامِيَّةُ لِلْجُزْءِ الثاني مِنْ سِلْسلَةٍ : " الأحمدية ... حِزْبُ اللهِ " . ـ ؛ بعنوان : " عَلَاَمَاتُ الْمَهْدِيِّ الْحَقِيقِيِّ. ، وَ حَقِيقَةُ مَعْرِفَتِهِ لِنَفْسُهُ " ـ .       لقد قلنا في مقال سابق بفضل الله تعالى أن الإمام المهدي عليه محجوب عن الخلق على عكس الأولياء المحمديين رضي الله تعالى عنهم و رضوا عنه ، أي أن الله تعالى لم يفتح عليه أمام الخلق كما فتح على الأولياء .       إن هذا القول لا يعني بأن الإمام المهدي عليه السلام أقل درجة منهم ، لأن الخليفة الثاني رضي الله تعالى عنه و رضي عنه كان من المفتوح عليهم ، كما يتبين من قصة " يا سارية الجبل " . في حين لم يكن الخليفة الأول من المفتوح عليهم ، و مع ذلك ؛ قد  وصل إلى مقام الصديقية بيقينه ؛ يقول ـ رضي الله تعالى عنه و رضي عنه ـ : " لو كُشف لي الغطاء ما ازددت يقيناً " . فهذا من قوة يقينه ، و اليقين أقوى درجات الإيمان . و كذلك الأمر بالنسبة ...

الإمام المهدي في قصيدة الشيخ الجيلي .

 الجماعة الإسلامية الأحمدية ... حزب الله ، الفرقة الناجية ، و الطائفة المنصورة . سلسلة : " الأحمدية ... حزب الله " 37 : الموضوع : الإمام المهدي في قصيدة الشيخ الجيلي .       يقول الشيخ عبد الكريم الجيلي رحمه الله تعالى في كتابه " الإنسان الكامل في معرفة الأواخر و الأوائل " ؛ ما يلي : ـ ذاتٌ لـهـا في نفسها وجْهَـانِ * للسّفل وجهٌ و العُلا للثانـي . ـ و لكلّ وجْهٍ في العـبـارة و الأدا * ذاتٌ و أوصافٌ و فِعْلُ بَيَانِ . ـ إن قلت واحدة صدقْتَ و إنْ تقُلْ * اثـنانِ حـقّاً إنّـه اثنـانِ . ـ أو قلتَ لا بل إنّهُ لمثلّثٌ * فصدقْتَ ذاك حقيقةُ الإنسانِ . ـ أنظر إلى أحدية هي ذاتُهُ * قل واحدٌ أحدٌ فريدُ الشانِ . ـ و لئن ترى الذاتين قلت لكِوْنِهِ * عبدًا و ربًّا إنّه اثنانِ . ـ و إذا تصّفحتَ الحقيقة و التي * جمَعَتْهُ ممّا حكمُه ضدّانِ . ـ تحتارُ فيهِ فلا تقولُ لسُفلِه * علو و لا لعلوّه داني . ـ بل ثمّ ذلك ثالثاً لحقيقة * لحقت حقائق ذاتها وصْفانِ . ـ فهي المسمّى أحمد من كون ذا * و محمّد لحقيقة الأكوانِ.  ـ و هو المعرّف بالعزيز و بالهدى * من كونه ربّاً فداهُ جناني . ـ يا مركز...