التخطي إلى المحتوى الرئيسي

حقيقة " الفيوض الإلهية " ؛ ل : " خاتم الأولياء " .

الجماعة الإسلامية الأحمدية ... حزب الله ، الفرقة الناجية ، و الطائفة المنصورة .

سلسلة : " الأحمدية ... حزب الله " 13 :

الموضوع : 

حقيقة " الفيوض الإلهية " ؛ ل : " خاتم الأولياء " . 






      يقول الشيخ الأكبر محي الدين ابن عربي رضي الله تعالى عنه و رضي عنه : " و ليس هذا العلم إلا لخاتم الرّسل و خاتم الأولياء ، و ما يراه أحد من الأنبياء و الرسل إلا من مشكاة الرسول الخاتم ، و لا يراه أحد من الأولياء إلّا من مشكاة الولي الخاتم ، حتى إنّ الرسل لا يرونه - متى رأوه - إلّا من مشكاة خاتم الأولياء ، فكيف من دونهم من الأولياء ؟ " كتاب " فصوص الحكم " للشيخ الأكبر رضي الله تعالى عنه و رضي عنه .


أقول :

      لا شك أن الإمام المهدي عليه السلام ؛ هو : " قطب الكمال و الحقائق " ، و الذي بهما كان " خاتم الأولياء " . و إن أوّل علامات كونه " خاتم الأولياء " ؛ أنّه كان " الوليّ بالأصالة " حين كان آدم عليه السلام منجدل بين الماء و الطين ، كما كان النبي صلى الله عليه و سلم " خاتم النبيين " ، و أولى علامات ختمه ؛ أنه كان " نبيا بالأصالة " حين كان آدم عليه السلام مجندل بين الماء و الطين ـ كما يتبين من الحديث النبوي الشريف الشهير ـ . علما أن جميع الأولياء رضي الله تعالى عنهم و رضوا عنه ـ بما فيهم الأنبياء عليهم السلام ـ ما حصّلوا " الولاية " إلاّ بتحقيق شرائطها ، و أن جميع الأنبياء عليهم السلام ما حصلوا " النبوة " إلا بتحقيق شرائطها أيضا . فأفهم ذلك !

      إن الإمام المهدي عليه السلام هو مظهر إسم الله تعالى الأعظم . إذن : فالنتيجة الطبيعية أن يكون " وليا بالأصالة " ؛ بدليل قوله تعالى : " وَ هُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِن بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَ يَنشُرُ رَحْمَتَهُ وَ هُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ ( 28 ) " سورة الشورى . و الشاهد هنا هو قوله تعالى : " وَ هُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ " . و أما ولاية غيره ـ عليه السلام ـ فهي بالظل لا أكثر . فمن مشكاته ـ عليه السلام ـ يشهدُ جميع الأولياء رضي الله تعالى عنه و رضوا عنه و الأنبياء عليهم السلام ما يشهدونه من الفيوض الإلهية ، كما كان النبي صلى الله عليه و سلم يفيض من مشكاته على الخلق من الأولياء رضي الله تعالى عنهم و رضوا عنه و الأنبياء عليهم السلام بالفيوض الرحمانية . فأفهم ذلك أيضا !





و الله تعالى أعلم .
و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
............. يتبع بإذن الله تعالى ...............


تعليقات

  1. انت لم تصلِّ على خاتم الأنبياء (صلى الله عليه وسلّم) وتترضّى على الأولياء...وتسلم على غير الرسل...وهذا ليس من الإسلام في شيء...نسأل الله لنا ولكم الهداية والرّشاد

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شرح قصيدة بن عربي في بيان حقيقة الختم الولي .

  الجماعة الإسلامية الأحمدية ... حزب الله ، الفرقة الناجية ، و الطائفة المنصورة . سلسلة : " الأحمدية ... حزب الله " 52 : الموضوع : شرح قصيدة بن عربي في بيان حقيقة الختم الولي .      يقول الشيخ الأكبر محي الدين ابن عربي رضي الله تعالى عنه و رضي عنه : ـ و متى وقعتَ على مفتِّش حكمةٍ * مستُورةٍ في الغضّة الحوراء . ـ مُتحيّرٍ مُتشوّفٍ قلنا له * يا طالب الأسرار في الإسراء . ـ أسرِعْ فقد ظفِرَتْ يداك بجامِعٍ * لحقائق الأموات و الأحياء . ـ نظرَ الوجودَ فكان تحت نعاله * من مستواهُ إلى قرارِ الماء . ـ ما فوقه من غاية يعنُو لها * إلّا هُو فَهْوَ مَصِّرِفُ الأشياء . ـ لبِسَ الرِّداء تنزُّهاً و إزارُهُ * لمّا أراد تكوّن الإنشاءِ . ـ فإذا أراد تمتُّعًا بوجوده * من غير ما نظرٍ إلى الرّقبَاء . ـ شالَ الرِّداء فلمْ يكنْ متكبِّرًا * و إزارَ تعظيمٍ على القرنَاءِ . ـ فبدا وجودٌ لا تقيُّدُه لنا * صفة و لا إسمٌ من الأسماء . ـ إنْ قيل من هذا و من تعني به * قلنا المحقّقُ آمِرُ الأمراء . ـ شمسُ الحقيقة قطبها و إمامُها * سرّ العباد و عالمُ العلماء . ـ عبدٌ تسَوَّدَ وجهه من همِّهِ * نورُ الب...

كَلِمَةُ خِتَامِيَّةُ لِلْجُزْءِ الثاني مِنْ سِلْسلَةٍ : " الأحمدية ... حِزْبُ اللهِ " .

 الجماعة الإسلامية الأحمدية ... حزب الله ، الفرقة الناجية ، و الطائفة المنصورة . سلسلة : " الأحمدية ... حزب الله " 72 : الموضوع : كَلِمَةُ خِتَامِيَّةُ لِلْجُزْءِ الثاني مِنْ سِلْسلَةٍ : " الأحمدية ... حِزْبُ اللهِ " . ـ ؛ بعنوان : " عَلَاَمَاتُ الْمَهْدِيِّ الْحَقِيقِيِّ. ، وَ حَقِيقَةُ مَعْرِفَتِهِ لِنَفْسُهُ " ـ .       لقد قلنا في مقال سابق بفضل الله تعالى أن الإمام المهدي عليه محجوب عن الخلق على عكس الأولياء المحمديين رضي الله تعالى عنهم و رضوا عنه ، أي أن الله تعالى لم يفتح عليه أمام الخلق كما فتح على الأولياء .       إن هذا القول لا يعني بأن الإمام المهدي عليه السلام أقل درجة منهم ، لأن الخليفة الثاني رضي الله تعالى عنه و رضي عنه كان من المفتوح عليهم ، كما يتبين من قصة " يا سارية الجبل " . في حين لم يكن الخليفة الأول من المفتوح عليهم ، و مع ذلك ؛ قد  وصل إلى مقام الصديقية بيقينه ؛ يقول ـ رضي الله تعالى عنه و رضي عنه ـ : " لو كُشف لي الغطاء ما ازددت يقيناً " . فهذا من قوة يقينه ، و اليقين أقوى درجات الإيمان . و كذلك الأمر بالنسبة ...

الإمام المهدي في قصيدة الشيخ الجيلي .

 الجماعة الإسلامية الأحمدية ... حزب الله ، الفرقة الناجية ، و الطائفة المنصورة . سلسلة : " الأحمدية ... حزب الله " 37 : الموضوع : الإمام المهدي في قصيدة الشيخ الجيلي .       يقول الشيخ عبد الكريم الجيلي رحمه الله تعالى في كتابه " الإنسان الكامل في معرفة الأواخر و الأوائل " ؛ ما يلي : ـ ذاتٌ لـهـا في نفسها وجْهَـانِ * للسّفل وجهٌ و العُلا للثانـي . ـ و لكلّ وجْهٍ في العـبـارة و الأدا * ذاتٌ و أوصافٌ و فِعْلُ بَيَانِ . ـ إن قلت واحدة صدقْتَ و إنْ تقُلْ * اثـنانِ حـقّاً إنّـه اثنـانِ . ـ أو قلتَ لا بل إنّهُ لمثلّثٌ * فصدقْتَ ذاك حقيقةُ الإنسانِ . ـ أنظر إلى أحدية هي ذاتُهُ * قل واحدٌ أحدٌ فريدُ الشانِ . ـ و لئن ترى الذاتين قلت لكِوْنِهِ * عبدًا و ربًّا إنّه اثنانِ . ـ و إذا تصّفحتَ الحقيقة و التي * جمَعَتْهُ ممّا حكمُه ضدّانِ . ـ تحتارُ فيهِ فلا تقولُ لسُفلِه * علو و لا لعلوّه داني . ـ بل ثمّ ذلك ثالثاً لحقيقة * لحقت حقائق ذاتها وصْفانِ . ـ فهي المسمّى أحمد من كون ذا * و محمّد لحقيقة الأكوانِ.  ـ و هو المعرّف بالعزيز و بالهدى * من كونه ربّاً فداهُ جناني . ـ يا مركز...