التخطي إلى المحتوى الرئيسي

صاحب " الشمس المغربية الذاتية " ؛ هو الذي وصف ؛ ب : " لَعَلم للساعة " ـ الجزء الأول ـ .

 الجماعة الإسلامية الأحمدية ... حزب الله ، الفرقة الناجية ، و الطائفة المنصورة .
سلسلة : " الأحمدية ... حزب الله " 57 :
الموضوع :

صاحب " الشمس المغربية الذاتية " ؛ هو الذي وصف ؛ ب : " لَعَلم للساعة " ـ الجزء الأول ـ .






      قال النبي صلى الله عليه و سلم ـ لما سأله جبريل عليه السلام : فأخبرني عَنْ الساعة ؟ : ـ " ما المسئول عَنْها بأعلم مِنْ السائل " . قَالَ : فأخبرني عَنْ أماراتها ؟ قَالَ : " أن تلد الأمة ربتها ، و أن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان " . ثم انطلق فلبثت مليا ثم قَالَ : " يا عمر ، أتدري مِنْ السائل ؟ " قلت : اللَّه و رسوله أعلم . قَالَ : " فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم" رَوَاهُ الإمام مُسْلِمٌ رحمه الله تعالى.
      يقول الإمام الجيلي رحمه الله تعالى : " اعلم أنّ للسّاعة الصغرى علامات و أشراطا مناسبة لعلامات الساعة الكبرى و أشراطها . فكما أنّ من أمارات الساعة الكبرى أن تلد الأمة ربّتها ، و أن ترى الحفاة العراة رعاء الشاة يتطاولون في البنيان . فكذلك الإنسان من علامات قيام ساعته الخاصة به ؛ ظهور ربوبيته سبحانه و تعالى في ذاته . فذات الإنسان هي الأمة ، و الولادة هي ظهور الأمر الخفيّ من باطنه إلى ظاهره ؛ لأنّ الولَدَ محلّه البطن ، و الولادة بروز إلى ظاهر الحسّ . فكذلك الحقّ سبحانه و تعالى موجود في الإنسان بغير حلول ، و هذا الوجود باطن . فإذا ظهر بأحكامه ، و تحقق العبد بحقيقة " كنت سمعه الذي يسمع به ، و بصره الذي يبصر به ، و يده التي يبطش بها ، و رجله التي يمشي بها " . ظهر الحقّ تعالى في وجود هذا الإنسان ، فتمكّن من التصرّف في عالم الأكوان ، فذاته بمثابة الأَمَة ، و ظهورها بمثابة الولادة . ثمّ تجرّد العارف عن الأسماء بمثابة التحفّي عن النّعل ، لأنّ الأسماء مراكِبُ العارفين . و تجرّده عن الصّفات بمثابة حال العراة ، و كونه دائم الملاحظة للأنوار الأزلية بمثابة رعاء الشاء ، وكون المجذوب يأخذ في الترقّي من المعارف الإلهية هو بمثابة التطاول في البنيان ، فكما أنّ ظاهر هذا الحديث من أمارات الساعة الكبرى العامة في الوجود . كذلك باطنه الذي تكلّمنا عليه هو من علامات الساعة الصغرى الخاصة بكلّ فرد من أفراد الإنسان " كتاب " الإنسان الكامل " .
أقول :
      فتفكر كيف بين الشيخ رضي الله تعالى عنه و رضي عنه أن ظهور الوجه الرّبوبي و المحتد الذاتي للأمّة المحمدية ؛ هو من يكون " علم الساعة " و " المجذوب الأعظم " ؛ أي : الإمام المهدي و المسيح المحمدي عليه السلام . 
      يقول الشيخ الجيلي رحمه الله تعالى مبينا حقيقة " المجذوب ؛ الذي يشمّ المسك و هو في فأرته ، فيستوعب حقائق ذاته : " و اعلم : أنّ قولنا الحق و الخلق ، و الرب و العبد ؛ إنمّا هو ترتيب حكمي نسبي لذات واحدة كل ذلك لا يستوفي معناها ، و وقوفك مع شيء من تعدد ذلك زور و تضييع وقت في عين الحقيقة إلّا اذا كنت ممن يشمّ المسك و هو في فأرته . فإنّ كل ذلك حينئذ ترتيب لذاتك تستحقه بالأصالة ، فحينئذ أكلت الزفر بيد غيرك ، و وزنت نفسك بعيار مرتبتك و ما يستحقه قانونك . فما وجدته من تلك ؛ فهو عين الحقيقة . و ما وجدته من الله على سبيل الاتصال و الاتحاد فهو عين الضلال و الإلحاد . و لا يذوق هذا الكلام إلا عربي أعجمي ؛ لغته غير لغة الخلق ، و محله غير محلهم . فهو يستوفي ماله كما لم يزل و يرمي بسهم مراتبه في قوس مقتضياته على هدف ذاته بيد قائم أحديته . فلا يخطئ له مرمى ، و لا ينكس له سهما . فلا سهامه تزول ، و لا عين الرامي تحول . تعالى الله أن تنصرم ألوهيته أو تنقسم أحديته " كتاب : " الكهف و الرقيم في شرح بسم الله الرحمن الرحيم " .  
أقول :
      يتبين من قول الشيخ الجيلي رضي الله تعالى عنه و رضي عنه أن صاحبُ الأحدية و حقيقة مرتبة الألوهية هو الإمام المهدي عليه السلام ؛ لأنه هو الملقب ؛ ب : " العربي الأعجمي " كما بينا في منشورات سابقة بفضل الله تعالى . 
      إن " فلكُ الولاية " ؛ هو : " سرّ مرتبة الألوهية و الإمام المبين و الرّوح الأعظم . و إن حقيقة الإمام المهدي عليه السلام ؛ هي : " الواحدية الأحدية " المنزّهة عن الشرك و التعدّد . فهو صاحب مرتبة " الإطلاق " و " الختمية العليا " و " الخلافة الأوّلى الذّاتيّة " كما بينا في منشورات سابقة أيضا .  
      لقد بين الشيخ الجيلي رحمه الله تعالى إلى السرّ المكنون في كلّ عبد ، و الذي يكون عند قيامِ ساعته ، أي : " الولادة " . فعند الظهور و التحقق و الفناء في الله تعالى و البقاء به ـ عز و جل ـ ؛ تلِدُ نفسُه " الأمة " ربّتها " بطونُه الخافي فيه " ؛ يقول علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه و رضي عنه :
- دواؤك فيك و ما تشعرُ * و داؤك منك و ما تُبصِرُ .
- و تحسب أنّك جرم صغير * و فيك انطوى العالم الأكبرُ .
- و أنت الكتاب المبين الذي * بأحرفه يظهَرُ المُضمَرُ .
؛ أي : أن الله تعالى أودع في الإنسان أسرار الخلق كلها ، قابلاً للتجليّاتِ جميعها على الصورة الإلهية ، سواء أدرك ذلك أم لم يُدرك . و إن فناء العبد في ربه ـ تعالى ـ و بقائه به ـ عز و جل ـ ؛ إنما هو مفتاح لنيل الصورة الجامعة التي بها يكون " الإنسان الكبير " . 





والله تعالى أعلم .
و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
.............. يتبع بإذن الله تعالى .................

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شرح قصيدة بن عربي في بيان حقيقة الختم الولي .

  الجماعة الإسلامية الأحمدية ... حزب الله ، الفرقة الناجية ، و الطائفة المنصورة . سلسلة : " الأحمدية ... حزب الله " 52 : الموضوع : شرح قصيدة بن عربي في بيان حقيقة الختم الولي .      يقول الشيخ الأكبر محي الدين ابن عربي رضي الله تعالى عنه و رضي عنه : ـ و متى وقعتَ على مفتِّش حكمةٍ * مستُورةٍ في الغضّة الحوراء . ـ مُتحيّرٍ مُتشوّفٍ قلنا له * يا طالب الأسرار في الإسراء . ـ أسرِعْ فقد ظفِرَتْ يداك بجامِعٍ * لحقائق الأموات و الأحياء . ـ نظرَ الوجودَ فكان تحت نعاله * من مستواهُ إلى قرارِ الماء . ـ ما فوقه من غاية يعنُو لها * إلّا هُو فَهْوَ مَصِّرِفُ الأشياء . ـ لبِسَ الرِّداء تنزُّهاً و إزارُهُ * لمّا أراد تكوّن الإنشاءِ . ـ فإذا أراد تمتُّعًا بوجوده * من غير ما نظرٍ إلى الرّقبَاء . ـ شالَ الرِّداء فلمْ يكنْ متكبِّرًا * و إزارَ تعظيمٍ على القرنَاءِ . ـ فبدا وجودٌ لا تقيُّدُه لنا * صفة و لا إسمٌ من الأسماء . ـ إنْ قيل من هذا و من تعني به * قلنا المحقّقُ آمِرُ الأمراء . ـ شمسُ الحقيقة قطبها و إمامُها * سرّ العباد و عالمُ العلماء . ـ عبدٌ تسَوَّدَ وجهه من همِّهِ * نورُ الب...

كَلِمَةُ خِتَامِيَّةُ لِلْجُزْءِ الثاني مِنْ سِلْسلَةٍ : " الأحمدية ... حِزْبُ اللهِ " .

 الجماعة الإسلامية الأحمدية ... حزب الله ، الفرقة الناجية ، و الطائفة المنصورة . سلسلة : " الأحمدية ... حزب الله " 72 : الموضوع : كَلِمَةُ خِتَامِيَّةُ لِلْجُزْءِ الثاني مِنْ سِلْسلَةٍ : " الأحمدية ... حِزْبُ اللهِ " . ـ ؛ بعنوان : " عَلَاَمَاتُ الْمَهْدِيِّ الْحَقِيقِيِّ. ، وَ حَقِيقَةُ مَعْرِفَتِهِ لِنَفْسُهُ " ـ .       لقد قلنا في مقال سابق بفضل الله تعالى أن الإمام المهدي عليه محجوب عن الخلق على عكس الأولياء المحمديين رضي الله تعالى عنهم و رضوا عنه ، أي أن الله تعالى لم يفتح عليه أمام الخلق كما فتح على الأولياء .       إن هذا القول لا يعني بأن الإمام المهدي عليه السلام أقل درجة منهم ، لأن الخليفة الثاني رضي الله تعالى عنه و رضي عنه كان من المفتوح عليهم ، كما يتبين من قصة " يا سارية الجبل " . في حين لم يكن الخليفة الأول من المفتوح عليهم ، و مع ذلك ؛ قد  وصل إلى مقام الصديقية بيقينه ؛ يقول ـ رضي الله تعالى عنه و رضي عنه ـ : " لو كُشف لي الغطاء ما ازددت يقيناً " . فهذا من قوة يقينه ، و اليقين أقوى درجات الإيمان . و كذلك الأمر بالنسبة ...

مراتب الولاية ، و العلاقة بين " الولي " و " الخليفة " .

 الجماعة الإسلامية الأحمدية ... حزب الله ، الفرقة الناجية ، و الطائفة المنصورة . سلسلة : " الأحمدية ... حزب الله " 51 : الموضوع : مراتب الولاية ، و العلاقة بين " الولي " و " الخليفة " .       إن للولاية مرتبتان : الأولى : الولاية العامة : و هي لسائر المؤمنين ؛ بدليل قوله تعالى : " اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُم مِّنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ( 257 ) " سورة البقرة . الثانية : الولاية الخاصة : و هي لأهل الولاية الكبرى و الخلافة العظمى ؛ بدليل قوله تعالى : " أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّـهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَ لَا هُمْ يَحْزَنُونَ ( 62 ) الَّذِينَ آمَنُوا وَ كَانُوا يَتَّقُونَ ( 63 ) لَهُمُ الْبُشْرَىٰ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَ فِي الْآخِرَةِ ۚ لَا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّـهِ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ( 64 ) " سورة يونس .       لا شك ...